مصرى

معا سنجعل بالكلمة سلاح وبالحب درع ندافع عنكى يا مصر
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الإثنين فبراير 25, 2008 8:32 pm

ثلاث سنوات من الارتفاع المستمر لأسعار السلع الأساسية بالسوق المصرية، وقد زادت حدة هذا الارتفاع خلال شهور العام الحالي (2008) عقب القرارات الحكومية المسماة بتحرير سعر الصرف في أواخر يناير 2003 لتنتقل عدوى الارتفاع السعري إلى السلع الزراعية التي لا ترتبط بشكل قوي بالدولار، كما انتقلت العدوى إلى أسعار الخدمات التي يقدمها الحرفيون.

وقد تراوحت نسبة ارتفاع الأسعار خلال العام الحالي ما بين 15% إلى 40% (وفقا لتصريحات رسمية)، إلا أن غالبية المستهلكين يرون أن نسب الارتفاعات تتجاوز ذلك بكثير.

ويبدو أن الحكومة لم تكن متنبهة لآثار قرارها المسمى بتحرير سعر الصرف على ارتفاع أسعار السلع، حيث إنها لم ترافقه بإجراءات مكملة. ومن هنا كان تدخلها تاليا لموجة ارتفاع الأسعار التي شهدتها الأسواق؛ فقامت بتوفير كميات من السلع الأساسية بأسعار ما قبل تحرير سعر الصرف، إلا أن استمرار انخفاض قيمة الجنيه أمام قيمة الدولار أفقد التدخل الحكومي قدرته على ضبط الأسعار ليستمر ارتفاعها شاملاً الزيت والسكر والأرز والدقيق والمكرونة والسمن واللحوم والأسماك والدواجن والفول والبقوليات، وغيرها من السلع الأساسية.

من المتهم؟

ومع الإخفاق في حل مشكلة ارتفاع الأسعار فقد تم توجيه الاتهام إلى أحد الأطراف المتصلة بالقضية واعتباره المسئول الأوحد عن المشكلة، وكانت الشماعة هي جشع تجار التجزئة. ومن الطبيعي أن يكون عدد من هؤلاء يزيدون من هامش أرباحهم إلا أن اعتبارهم السبب الوحيد للمشكلة يعد نوعًا من التسطيح المخل لأسباب المشكلة وعلاجها.

فقضية ارتفاع أسعار السلع تتعلق بأوضاع الاقتصاد المصري الذي يعاني من اختلال مزمن في الميزان التجاري ما بين صادرات محدودة النمو وواردات ضخمة، وحسب تصريحات رئيس الوزراء المصري د. عاطف عبيد مؤخرا فإن مصر تستورد 90% من احتياجاتها من الزيوت، و80% من الذرة، و50% من القمح، و50% من الفول، و33 % من السكر.

وقال رئيس الوزراء أيضًا: إن الأسعار العالمية قد ارتفعت بالنسبة لطن القمح من 110 دولارات إلى 190 دولارًا، وطن الزيت من 300 إلى 900 دولار، وطن السكر من 120 إلى 240 دولارًا.

وبالنظر إلى قيمة الواردات المصرية من بعض السلع خلال العام المالي 2001-2002 والمنتهي في يونيو 2002 نجد أن قيمة الواردات من القمح قد بلغت 489 مليون دولار، ومن الذرة 495 مليون دولار، ومن الشحوم والدهون والزيوت الحيوانية والنباتية 373 مليون دولار، ومن السكر المكرر ومصنوعاته 48 مليون دولار.

ومن هنا فإن قيمة الدعم المخصص للسلع التموينية الرئيسية من خبز وسكر وزيت -والبالغ بموازنة 2003/ 2004 نحو 3.591 مليارات جنيه، أي حوالي 553 مليون دولار- لا تكون كافية.

وهكذا فإنه في حالة ثبات سعر صرف الدولار محليًا فإن قيمة الدعم لن تستوعب حجم الزيادات في الأسعار العالمية للسلع الأساسية المستوردة. ومن هنا فالطبيعي أن ترتفع أسعارها. وزاد من حجم المشكلة الارتفاع المستمر لسعر صرف الدولار إزاء الجنيه؛ حيث تضاعف خلال 3 سنوات من 3.40 إلى 6.70 جنيهات، وذلك في ظل اقتصاد بلغت به قيمة السلع الوسيطة المستوردة 3.7 مليارات دولار عام 2001-2002، وواردات السلع الاستهلاكية مليارين و0.8 من الدولار، والسلع الاستثمارية من الآلات والأجهزة 3 مليارات دولار، ومن المواد الخام 3.3 مليارات دولار.

فمن الطبيعي أن تنعكس الزيادة في سعر الصرف على أسعار هذه السلع المستوردة إلى جانب ارتفاع الدولار الجمركي (أي سعر الدولار الذي يحاسب عليه المستوردون من قبل مصلحة الجمارك).

البقوليات والدولار

وقد يرى البعض أن هناك سلعًا زراعية مثل الخضر والبقوليات قد زادت أسعارها رغم أنه ليس لها علاقة بزيادة سعر الصرف، إلا أن تدقيق الأمر يبين أن هذه السلع يرتبط إنتاجها باستيراد بذور وكيماويات ومواد تعبئة وتغليف، بل ووسائل نقل؛ وهو ما يجعلها غير بعيدة عن التأثر بتغير سعر الصرف، كما أن المنتجين والموزعين يريدون تعويض ما لحق بهم من أضرار كمستهلكين نتيجة انخفاض قيمة الجنيه المصري.

وهكذا فإن التكلفة لدى المنتجين الذين يستخدمون سلعًا وسيطة مستوردة قد زادت، ونفس الأمر لمن يستخدمون معدات وقطع غيار وخامات مستوردة، كذلك زادت التكلفة لدى المستوردين للسلع.

كما تفاقمت مشكلة الأسعار مع استمرار بعض الأوضاع الاحتكارية بالسوق؛ فواردات السكر تنحصر بين 5 موردين كبار، ونفس العدد لتجارة الزيوت واللحوم والأسماك المجمدة والدقيق. وتجارة الشاي تدور بين 4 من الكبار، أما تجارة القمح والدقيق الفاخر فتدور بين 3، وهكذا زادت أسعار السلع بنفس القدر أو أعلى منه خاصة مع توقع استمرار تدني قيمة الجنيه.

ولذلك فمن الأمور المطلوبة محاربة الاحتكار الحالي -سواء في الإنتاج أو الاستيراد أو التوزيع- وإصدار قانون تنظيم المنافسة. ومنع الاحتكار هو القانون الذي مضت 9 سنوات على وعود 3 من رؤساء الوزارات المصرية بقرب إصداره وتفعيل أدوات الرقابة على الأسعار وتوفير المعلومات عن المنتجات والأسواق ودراسات الأسواق ودراسات التنبؤ والإنذار المبكر.

ومن الطبيعي أيضا أن تتأثر أسعار الخدمات بما حدث؛ فالحرفي الذي كان مبلغ 600 جنيه على سبيل المثال يغطي احتياجاته من السلع سيجد نفسه في حاجة إلى 800 جنيه لشراء نفس الكمية، ومن هنا سيتجه إلى رفع سعر الخدمة التي يقوم بها ليعوض الفارق أو أكثر تحسبًا لأي زيادة.

تداعيات سلبية

ولا شك أن ارتفاع الأسعار يرتبط بعدد من الظواهر الاجتماعية السلبية، أبرزها زيادة نسبة الفقر وتفشي الرشوة والاختلاس والتزوير وتأخر سن الزواج والانحراف الأخلاقي واللجوء للوصفات البلدية للعلاج بديلا عن الأدوية مرتفعة الثمن.

غير أن الدعم الحكومي ما زال عاجزًا عن وقف هذه الارتفاعات مع تدهور قيمة الجنيه المصري وارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية عالميا، فإذا كان إجمالي الدعم الحكومي بموازنة العام المالي الحالي 2003-2004 قد بلغ 8 مليارات جنيه أي حوالي 1.230 مليار دولار، فإن هذا الدعم يتوزع ما بين 3.6 مليارات جنيه للسلع الغذائية الأساسية ونصف مليار جنيه لدعم الصادرات لدعم فروق أسعار الأقطان التي يتم تسليمها للمغازل المحلية و420 مليون جنيه للأدوية الأساسية، و413 مليون جنيه لمساندة ديون المزارعين ببنك الائتمان الزراعي، و320 مليون جنيه لدعم نقل الركاب بالقاهرة الكبرى والإسكندرية فقط، أي أن باقي الأقاليم لا تستفيد من هذا النوع من الدعم.

ما العلاج؟

وهكذا فإن علاج قضية ارتفاع الأسعار يرتبط بتصحيح العجز المزمن في الميزان التجاري، وكذلك الخروج من حالة الإنتاجية المتدهورة في كثير من المنشآت. وإحلال الإنتاج المحلي محل المنتجات المستوردة، خاصة التي لها بديل محلي جيد، وهي السلع التي وعد اتحاد الغرف التجارية بحصرها حتى تكون تحت نظر المستوردين، إلا أن الأمر تاه في زحام الارتفاعات المتوالية للأسعار.

يضاف إلى ما سبق ضرورة تفعيل 64 جمعية لحماية المستهلك، وهي تنتظر إصدار قانون حماية المستهلك الذي طال انتظاره من قبل المستهلكين.

ويجب أيضا التصدي لقضية الطاقات الصناعية العاطلة التي تتجاوز نسبة الـ30% في كثير من الصناعات، بل إن مصانع الأدوية التي تطالب برفع أسعار منتجاتها لا تعمل سوى بنسبة 35% من طاقتها. كذلك قضية الفاقد الصناعي والزراعي، خاصة أن بعض المحاصيل الزراعية ترتفع بها نسبة الفاقد إلى 30%.

كما يحتاج الأمر إلى الاتفاق الحكومي على مستوى معين من الأسعار لتحديد حجم النقود التي يتم ضخها للسوق للتلاؤم مع الإنتاج القومي عند هذا المستوى وتحقيق التوازن في الموازنة العامة للدولة -والتي تعاني عجزًا متزايدًا منذ سنوات- وذلك لضمان استقرار مستوى الأسعار المتفق عليه؛ لأن كل عجز بالموازنة هو بمثابة تضخم.

وفي إطار العلاج الجذري يحتاج مناخ الاستثمار إلى تنقيته من الضرائب العالية على المنتجين والرسوم المحلية والبيروقراطية في إصدار التراخيص ومن الفساد الإداري حتى تتحقق زيادة الإنتاج والإنتاجية معا.

مسكنات حكومية

وفي الوقت الذي تحتاج فيه مواجهة ارتفاع الأسعار لتصحيح هيكلي فإن الحكومة أقدمت على خطوات يمكن وصفها بـ"التسكين المؤقت"، وهي تهتم بتهدئة الأمور لبعض الوقت دون اتخاذ إجراءات تتجه للحل الجذري.

فقد استخدمت منافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة لها في طرح كميات من السلع بأسعار أقل من السوق لإعادة التوازن للأسعار، إلا أن حجم تعاملات تلك المجمعات لا يمثل سوى نسبة 10% من السوق، كما تتركز في المدن فقط وتعاني من خسائر وضآلة رءوس أموال شركاتها، واعتمادها على الاقتراض من البنوك في التمويل وتكبيلها بإدارة حكومية بيروقراطية.

كذلك هناك أداة توزيع مهملة من جانب الحكومة تتمثل في مئات الجمعيات الاستهلاكية المنتشرة في أنحاء القرى والمدن، والتي حققت تجارب ناجحة في عدد من المدن المصرية.

وفي إطار التحركات الحكومية أيضًا فقد تمت إقامة معارض بالقاهرة والأقاليم لبيع السلع بأسعار منخفضة، إلا أن هذه وسائل مؤقتة غير دائمة في ظل سوق تفتقد إلى الثقة في تحقيق الاستقرار لأسعار السلع، حيث تتجه التوقعات إلى سيناريوهات سلبية، ويرافق ذلك حالة من عدم الثقة بالتصريحات الحكومية خاصة فيما يخص الأسعار على مدار سنوات طويلة.

ويرى وزير التموين المصري أن زمن التسعيرة الجبرية قد مضى بالانضواء تحت مظلة الاقتصاد الحر والارتباط بعدد من الاتفاقيات الدولية التي تلزم مصر بحرية السوق، ومن هنا فلا مجال لديه للتدخل سوى الاجتماع بكبار التجار في إطار اتحاد الغرف التجارية للاتفاق على أسعار معينة للسلع دون التدخل لتحديد أسعار تلك السلع.

وفي ظل الإجراءات المؤقتة فإن توقعات استمرار زيادة الأسعار هي السائدة بين المستهلكين، ومن هنا يتجه البعض لتخزين كميات من السلع تحسبًا لتزايد أسعارها، كما يتجهون لتحويل ما لديهم من جنيهات إلى دولارات تحسبًا أيضا لزيادة سعر صرفه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masre.yoo7.com
الطائر الحزين
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 723
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الإثنين فبراير 25, 2008 8:40 pm

شكرا على الموضوع الجميل ده و المعلومات القيمة
lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
white knight
المشرف العام
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 599
العمر : 32
الموقع : www.wasonnati.com
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الأحد مارس 02, 2008 10:41 pm

"ويرى وزير التموين المصري أن زمن التسعيرة الجبرية قد مضى بالانضواء تحت مظلة الاقتصاد الحر والارتباط بعدد من الاتفاقيات الدولية التي تلزم مصر بحرية السوق، ومن هنا فلا مجال لديه للتدخل سوى الاجتماع بكبار التجار في إطار اتحاد الغرف التجارية للاتفاق على أسعار معينة للسلع دون التدخل لتحديد أسعار تلك السلع"

عندو حق ياجماعة انتوا مش فاهمين ولا ايه ؟!! دى الحكومة أغلب من الغلب أنا والله مش عارف هما مستحملنا ازاى؟

يللا ربنا يقدرهم علينا قادر يا كريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.wasonnati.com/mktba
tarek mansour
مشرف منتديات الافلام والاغانى
مشرف منتديات الافلام والاغانى
avatar

عدد الرسائل : 187
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 01/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   السبت مارس 08, 2008 1:14 am

احنا لازم نلم للحكومة عشان نساعدها تسيطر على الشعب الطماع بتاعنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ronaldo
مشرف منتديات دردشة مصرية
مشرف منتديات دردشة مصرية
avatar

عدد الرسائل : 783
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   السبت مارس 08, 2008 1:19 am

سيبك انت احنا لينا الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محب الحياه
عضو فعال
عضو فعال


عدد الرسائل : 200
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 09/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الأحد مارس 09, 2008 6:23 pm

لا وانت الصادق دة احنا اللى عبط (سورى )
الايام دى ايام ازدهار ورخاء بس انتو مش واخدين بالكم
ودليل على كدة امشى فى القاهرة وشوف كام عربية جديدة ماشية فى البلد النهاردة
ولا اعمال النصب اللى اخبارها مالية الدنيا واحد يقولك دة فلان نصب عليا فى مليون جنية
طب منين؟؟!!
Exclamation Question Exclamation Question Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ronaldo
مشرف منتديات دردشة مصرية
مشرف منتديات دردشة مصرية
avatar

عدد الرسائل : 783
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الأحد مارس 09, 2008 6:59 pm

اللى أحنا فيه فى البلد دى عباره عن زواج عرفى بين السلطه ورجال الاعمال
معناه ايه ان احمد عز بيه يتحكم فى مجلس الشعب أكتر من فتحى سرور
اللى هو رئيس المجلس
ومنصور عامر ياخد قروض مالهاش نهايه مع انه ماسددش القروض اللى فاتت
وهما دول اللى بيتكلموا باسم الشعب فى الحزب الحاكم بأماره أيه
بيحسوا بينا أزاى
أحنا عايزين حد مننا يتكلم عننا
وبعدين أرتفاع الاسعار ده فيه نسبه غباء مننا
اى حد بلا أستناء يسمع ان سلعه هتزيد سعرها
يجرى يجيب كميه وبالتالى تتسحب من السوق وسعرها يزيد اضعاف لانها مش موجوده
وفى الاخر بنرجع نشكى
أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
miss_independent
عضو فوق الوصف
عضو فوق الوصف
avatar

عدد الرسائل : 1616
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الخميس مارس 13, 2008 5:41 am

الاسعار مش بترتفع .............
احنا اللى........ولا بلاش

_________________
اذا انهكتك جراحك..
بامكانك ان تعيش وحيدا على جزيرة ما...و حينئذ لن يتمكن اى احد من جرحك ..لانك ستكون ميتا بالنسبة له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كيمو
عضو فوق الوصف
عضو فوق الوصف
avatar

عدد الرسائل : 431
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 17/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الإثنين مارس 17, 2008 8:04 pm

مهو انتوا الا غلطانين من الاول يعني احمد نظيف بيقول ان الاسعار ارتفعت عالميا طيب من المفروض انة يقبضني عالميا بردوة وبعدين لما حاجة سعراها يزيد متشتروهاش وبكدة هيقل الطلب عليها وهينخفض سعرها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Ronaldo
مشرف منتديات دردشة مصرية
مشرف منتديات دردشة مصرية
avatar

عدد الرسائل : 783
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 08/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الإثنين مارس 17, 2008 8:20 pm

ههههههههه
على اساس اننا شعب مثقف يعنى ولا ايه
احنا كل واحد بيقول يلا نفسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الاحزان
عضو فوق الوصف
عضو فوق الوصف
avatar

عدد الرسائل : 1699
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الإثنين مارس 17, 2008 9:10 pm

Evil or Very Madموضوع رائع وربنا معنا Twisted Evil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
miss_independent
عضو فوق الوصف
عضو فوق الوصف
avatar

عدد الرسائل : 1616
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 10/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الثلاثاء أبريل 01, 2008 1:58 am

و الله كيمو معاه حق
كفايه سلبيه بقى

_________________
اذا انهكتك جراحك..
بامكانك ان تعيش وحيدا على جزيرة ما...و حينئذ لن يتمكن اى احد من جرحك ..لانك ستكون ميتا بالنسبة له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الاحزان
عضو فوق الوصف
عضو فوق الوصف
avatar

عدد الرسائل : 1699
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 11/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الأربعاء أبريل 02, 2008 12:32 am

مهو فعلا كفايه بس هنعمل ايه شوفى وانا معاكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أبو تريكه
عضو فوق الوصف
عضو فوق الوصف


عدد الرسائل : 498
تاريخ التسجيل : 16/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الخميس أبريل 03, 2008 7:51 pm

علشان احنا شعب سلبي وده عيبنا و نفسي مره نبقا شعب ايجابي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الفرسان نت
عضو جديد يا مرحبا
عضو جديد يا مرحبا
avatar

عدد الرسائل : 91
العمر : 41
تاريخ التسجيل : 27/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الإثنين أبريل 28, 2008 7:04 pm

يا جماعة محدش يزعل قوى كدة فلى لحمة فى الجمعية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   السبت مايو 17, 2008 12:04 pm

اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك يا رب العالمين

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masre.yoo7.com
_PLUS_
عضو جديد يا مرحبا
عضو جديد يا مرحبا
avatar

عدد الرسائل : 88
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 06/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   السبت مايو 17, 2008 8:09 pm

طبعاً لازم الاسعار ترتفع اذا كنا احنا عاوزين نقعد في البيت و نقمع بامية من غير شغل

لازم الاسعار ترتفع ...

متستغربوووووش

Very Happy انا حبيب الحكومة .... اصلي بتاع مصلحتي Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الاسطوـوره
عضو جديد يا مرحبا
عضو جديد يا مرحبا
avatar

عدد الرسائل : 17
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الأربعاء يوليو 23, 2008 7:41 am

الاسعار بترتفع علشان الشعب هفأ وبياكل على افاه ويسكت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 84
تاريخ التسجيل : 25/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟   الأربعاء يوليو 23, 2008 9:16 pm

الاخ العزيز الاسطورة من فضلك قم بقراءة قوانين المنتدى
ولا تتعدى على اشخاص بعينهم بألفاظ خارجة انت وافقت على عدم كتابتها فى منتدانا

وشكرا

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://masre.yoo7.com
 
لماذا ترتفع الاسعار بمصر ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصرى :: منتدى دردشة المصريين :: هموم مصرية-
انتقل الى: